منتديات عراق المحبة
  الرئيسيةالرئيسية  الصفحة الرئيسيةالصفحة الرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أهلا وسهلا بك إلى
منتديات عراق المحبة


 

منتديات عراق المحبة :: القسم الديني :: المنتدى المسيحي

شاطر

الجمعة 01 يوليو 2011, 11:54 pm
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
مدير و مؤسس المنتدى
مدير و مؤسس المنتدى


ÅÍÕÇÆíÉ ÇáÚÖæ

ذكر
عدد المساهمات : 364
نقاط النشاط : 4012
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
الموقع : العراق
http://www.iraq-mahba.com/
مُساهمةموضوع: كل ماتريد معرفته عن الديانة المسيحية


كل ماتريد معرفته عن الديانة المسيحية


..... قبل التكلم عن تقسيم الطوائف المسيحية .. بداية يجب أن نوضح مفهوم
بعض الألفاظ ... الديانة... والملة ( المذهب) ... الطائفة ... من مفهوم
قانوني ....

فالديانة : هي الرسالة الموحي بها من السماء عن طريق نبي من السماء ... مثل ( الديانة المسيحية ) .

والملة
: هي أسلوب معين لفهم أحكام هذه الديانة .. ويطلق عليها أيضا كلمه
(المذهب) مثل الارثوذكسيه ... الكاثوليكية ... البروتستانت .

الطائفة
: هي مجموعه من الأفراد تنتمي إلي نفس الدين ... والمله الواحدة .. ولكن
يجمع بينهم بجانب ذلك .. بعض الروابط الاجتماعية أو العادات الخاصة ... أو
اللغة الواحدة ... وعلي ذلك فالطائفة .. هي وحده اجتماعيه داخل الدين
والملة الواحدة ... مثل :

( طائفة الأقباط الأرثوذكس ) ... وأفرادها مصريون أصلا

( طائفة الروم الأرثوذكس ) ... وأفرادها أصلا من سكان الجزء الأوربي ...

( طوائف السريان .. الأرمن الخ ) .

والجميع ينتمون للطائفه الأرثوذكسية . والارثوذكسيه هي إحدى ملل ( مذاهب) الديانة المسيحية .



**************

تنقسم المذاهب المسيحية في مصر إلي :-

· الأرثوذكسية .

· الكاثوليكية .

· البروتستانت .

أولا : طوائف المذهب الأرثوذكسي :

المذهب الأرثوذكسي هو المذهب الغالب في مصر للمسيحيين .. وهو محصور في أربعة طوائف وهم :-

1- طائفة الأقباط الأرثوذكس ... وأفرادها مصريون أصلا .. وتتبع الكنيسة القبطية المصرية .

2- طائفة الروم الأرثوذكس ... وأفرادها أصلا من سكان الجزء الأوربي .. وتتبع الكنيسة اليونانية .

3- طائفة الأرمن الأرثوذكس ... وأفرادها من أصل ارمني .. وتتبع الكنيسة الأرمنية

4- طائفة السريان الأرثوذكس ... وأفرادها من أصل سوري .. وتتبع الكنيسة السورية .

وكان لكل طائفة من هذه الطوائف مجلس قبل صدور القانون رقم 462 لسنه 1955م .

ثانيا : طوائف المذهب الكاثوليكي :

وهو مذهب كنيسة روما ... وعقيدتها الطبيعتين للسيد المسيح وينقسم هذا المذهب إلي سبعة طوائف وهم :-

1- طائفة الاقباط الكاثوليك ..

2- طائفة الروم الكاثوليك

3- طائفة الأرمن الكاثوليك ..

4- طائفة السريان الكاثوليك ..

وأفراد كل طائفة من الطوائف السابق الإشارة إليها من نفس اصل شبيه .. حسبما سبق إيضاحه في المذهب الأرثوذكسي .

5- طائفة الموارنة الكاثوليك ... وأفرادها من اصل لبناني .

6- طائفة الكلدان الكاثوليك ... وأفرادها من اصل عراقي

7- طائفة اللاتين الكاثوليك ... وأفرادها من اصل أوربي .

وتخضع هذه الطوائف جميعها لرئاسة البابا بروما .

ثالثا: طوائف المذهب البروتستانتي :

وهم
المحتجون اتباع / مارتين لوثر كنج الراهب الكاثوليكي الذي انتقد حال
الكنيسة الكاثوليكية في الفترة ما بين 1482 – 1546... ويدعو إلي حرية كل
شخص لأعمال عقله في احكام الإنجيل .. وانتشر مذهبه في أوروبا وأمريكا ..
وبالرغم من تعدد طوائف هذا المذهب الي اكثر من 150 طائفة او يزيد ( مثل
طائفة الكنيسة المسيحية المتحدة ... البعثة الهولندية .. الكويكرز ..
الأدفنتست .. الخ) إلا ان القانون وحدهم تحت اسم طائفة الإنجيليين الوطنيين
.. إشارة إلي انهم لا يعترفون إلا بما ورد بالانجيل .

تغيير المله أو الطائفة :

المقصود
بتغيير الملة .. هي أن يترك الشخص المذهب الذي ينتمي اليه ( الأرثوذكس ..
او الكاثوليكية .. او البروتستانتية ) وينضم إلي مذهب آخر .. ومثال ذلك ان
يترك الكاثوليكي مذهبه .. وينضم إلي المذهب الأرثوذكسي .. او البروتستانتي
.. والعكس صحيح .. وبهذا التغيير يخرج الشخص من المذهب الذي تؤمن به طائفته
التي كان ينتمي إليها .. ويدخل في مذهب اخر .

أما المقصود بتغيير الطائفة :

فهي
خروج الشخص من الطائفة التي ينتمي إليها .. ليدخل في طائفة أخري داخل نفس
المذهب فمثلا تغيير الشخص المسيحي لطائفته التي ينتمي غليها وهي الروم
الأرثوذكس مثلا ليدخل في طائفة الأقباط الأرثوذكس .. فهو تغيير داخل الملة
الواحدة .

وتغيير الملة . أو الطائفة .. لا يتم ولا ينتج أثره
بمجرد إبداء طلبة أو الرغبة فيه ، وإنما يتعين أن يتم ذلك بالدخول في
الطائفة أو الملة الجديدة .. وهذا عمل إرادي من جانب الجهة الدينية المختصة
التي يرغب الشخص الدخول في طائفتها أو ملتها ، ويكون قبول الانضمام إليها
صادرا من رئاستها الدينية المعتمدة .

**********

مصادر الشريعة المسيحية :

1-الكتاب المقدس : بعهديه القديم والجديد .. أي التوراة والإنجيل .. وهو شريعة جميع المسيحيين .

2-
قوانين الرسل : وهي الكتابات التي وضعت بين القرنين الثاني والرابع وهي (
كتاب فقه الرسل الاثنا عشر – الديسقولية " تعاليم الرسل " – المرسوم الكنسي
المصري – كتاب القواعد الكنسية – كتاب القواعد الشرعية اللاحقة للصعود ) .


3- قرارات المجامع : وهي مجالس كانت تعقد بين رجال الكنيسة.. لوضع
أسس التعاليم المسيحية أو مناقشة الفكر المتطرف للهرطقة وتحييد موقف
الكنيسة ... وتنقسم المجامع إلي :-

أ – المجامع المسكونية

وهي تضم كنائس العالم جميعها .. وقراراتها ملزمة لكافة المسيحيين المعترفين بها .. وهذه المجامع هي :-

1- مجمع نيقية .. لمحاكمه أريوس وذلك سنة 325م .

2- مجمع القسطنطينية : لمحاكمة اوسابيوس وغيره من الهرطقة عام 381م .

3- مجمع افسس : بشأن محاكمة نسطور عام 431م

4- مجمع أفسس الثاني : بشأن بدعة اوطاخي عام 449 م .

هذه
المجامع تعترف بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .. أما باقي المجامع
المسكونيه الأخري فلا تعترف بها .. لانعقادها لأغراض بعيدة عن الدين وبسبب
مصالح شخصية .

ب- المجامع المحلية

وهي لا تلزم إلا الكنائس التي اجتمعت في إقليم معين للنظر في بعض شئونها المحلية الخاصة دون سائر الكنائس .

ومما هو جدير بالذكر أن البروتستانت لا يعترفون بهذه المجامع سواء كانت مسكونية ... او محلية ...

4- مراسيم الرؤساء الدينيين .. وفقه اباء الكنيسة :

فالمراسم : هي التعاليم التي يوجهها البطاركة .. والاساقفه إلي كهنتهم
لتنظيم شئون الطائفة ... أما فقه أباء الكنيسة : فهي مؤلفات الرهبان .. وما
كتبه اباء الكنيسة .. فيما يستجد من امور يتم التعرض لها ... ومعالجتها
بما يتفق مع تعاليم الكتاب المقدس والمصادر سالفة الذكر ، مثل ( المجمع
الصفوي ) لأبن العسال ( القرن ال 13 ) الذي يضم 51 بابا تتضمن فقه الخطبة
والملاك والزيجة ... وايضا مجموعه قواعد مجمع كيرلس بن لقلق التي وضعت عام
955م .

5- العرف : وهو ما يجري العمل عليه باطراد وبصورة متعارف عليها بين ابناء الطائفة الواحدة لسد احتياجات افراد هذه الطائفة .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الاختلافات بين الطوائف :
بعد
مجمع خلقيدونية سنة 451 حدث أن آمن بعض المسيحيون بأمور جديدة لم تكن من
ضمن الإيمان القويم القديم السابق.. فانشق المسيحيون قسمين: الأرثوذكس (أي
التقليديين)، وهم مَنْ استمروا على السابق، وحافظوا على نفس التقليد
القديم، والإيمان الأول.. والكاثوليك، وهم مَنْ آمنوا بما هو جديد..

أما
البروتستانت، فقد انشقوا على الكاثوليك في القرن السادس عشر! وهم
يُعتبروا مسيحيون في الإجمال، لأنهم يؤمنون بالعقائد الأساسية.. ولكنهم لا
يؤمنوا بالعديد من الأسرار الكنسية، والطقوس، والصلوات المرتبة من
الكنيسة، والمعمودية، والتقليد.. ورفضوا بعض أسفار الكتاب المقدس، والعديد
من العقائد والتقليد المقدس، مع أخطاء في صُلب العقيدة المسيحية مثل بدعة
الطبيعتين والمشيئتين، وبدعة الملك الألفي.. وقضوا على الأصوام والرهبنة
والشفاعة وإكرام القديسين.. وتركيزهم على موضوع الإيمان، وتجاهل الأعمال..
إلى آخره من القائمة التي تطول.. وأصبحوا هم protestants أي معترضون!!

*
المعمودية الأرثوذكس: سر يحصل به المعمد على نعمة الميلاد الجديد، وهو باب
كل الأسرار، ويتم بالتغطيس للصغار والكبار، ومادة السر الماء

الكاثوليك: يجوز العماد بالرش أو السكب

البروتستانت:
ليس سراً مقدساً بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس. والمعمودية
التي يعترفون بها هي معمودية الروح القدس بدون ماء

* الميرون الأرثوذكس: سر ينال به المعمد نعمة الروح القدس ومادة السر الزيت. ويرشم به أعضاء الجسم 36 رشمة

الكاثوليك: مثل الأرثوذكس إلا أن ممارسته تكون في السن بين 7- 12 سنة

البروتستانت: لا تؤمن به إلا بعض طوائفها ولا يتم بالزيت بل بوضع اليد

* الاعتراف
الأرثوذكس: سر ينال به المعترف الحل من خطاياه إذا تاب عنها واعترف بها

الكاثوليك: كانت هناك صكوك غفران تباع وتشترى عن الخطايا السابقة والحالية في العصور الوسطى. ويتم السر وراء الستار

البروتستانت: لا اعتراف إلا أمام من أخطأ المؤمن له أو أمام الكنيسة كلها أو الله مباشرة

*
التناول الأرثوذكس: جسد ودم حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس
على الخبز والخمر. ولا يجوز استخدام فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من
قداس على مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات. ويشترط الصوم الانقطاعي قبل
التناول

الكاثوليك: منذ القرن 11 بدأوا استخدام الفطير ويمنع الشعب
من تناول الدم ويمكن عمل أكثر من قداس على مذبح واحد ولا يشترط الصوم قبل
السر هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

البروتستانت: يكون السر للذكرى فقط وليس هو تحول من الخبز والخمر إلى جسد الرب ودمه

*
الشفاعة الأرثوذكس: تؤمن بشفاعة السيد المسيح الكفارية عنا لدى الآب.
وتؤمن بشفاعة القديسين عنا لدى ربنا يسوع المسيح. نكرمهم من خلال الأيقونات
وحفظ أجسادهم وعمل التماجيد لهم

الكاثوليك: مثل الأرثوذكس، إلا أنهم يكرمون القديسين من خلال تماثيل بالإضافة إلى الأيقونات

البروتستانت: يؤمنون بشفاعة السيد المسيح الكفارية فقط، وينكرون شفاعة السيدة العذراء والقديسين

* الروح القدس
الأرثوذكس: منبثق من الآب، "ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من
الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي" (يوحنا 26: 15)

الكاثوليك: منبثق من الآب والابن

البروتستانت: منبثق من الآب والابن

* طبيعة السيد المسيح
الأرثوذكس: طبيعة واحدة لله الكلمة المتجسد. "ليكون الجميع واحداً كما أنك
أنت أيها الآب في وأنا فيك ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ليؤمن العالم أنك
أرسلتني" (إنجيل يوحنا 21: 17)

الكاثوليك: طبيعتين للسيد المسيح

البروتستانت: طبيعتين للسيد المسيح

* التقليد
الأرثوذكس: تؤمن بالتقليد "تجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب وليس حسب التقليد
الذي أخذه منا" (تسالونيكي الثانية 6:3)، "ما سمعته مني بشهود كثيرين أودعه
أناساً أمناء يكونوا أكفاء أن يعلموا آخرين أيضاً" (رسالة تيموثاوس
الثانية 2:2) (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا)

الكاثوليك: تؤمن بالتقليد ولكنها تضيف قوانين نسبتها إلى الرسل وآباء الكنيسة الغربية والمجامع المحلية

البروتستانت: لا تؤمن بالتقليد

* المجيء الثاني
الأرثوذكس: مجيء ثاني علني في الدينونة هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

الكاثوليك: مثل الأرثوذكس

البروتستانت: المجيء الثاني على دفعات منها مجيء السيد المسيح ليملك ألف سنة على الأرض ثم الدينونة

* الدينونة
الأرثوذكس: أبدية للأبرار في الملكوت، وللأشرار غير التائبين في الجحيم
"تأتي ساعة فيها يسمع الذين في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى
قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة" (يوحنا 28: 5-29)

الكاثوليك: يعترفون بالمطهر يتعذب فيه المؤمن على قدر خطاياه ثم يدخل الملكوت

البروتستانت: مثل الأرثوذكس

* العذراء مريم
الأرثوذكس: وارثة لخطية آدم مثل سائر البشر وتحتاج لخلاص المسيح ولكنها
ولدته ولها كرامة عظيمة. "تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي" (إنجيل
لوقا 46: 1)

الكاثوليك: مولودة دون أن ترث الخطية الأصلية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح ويكادوا يعبدونها

البروتستانت: ينكرون لقب والدة الإله وشفاعة السيدة العذراء وينكرون دوام بتوليتها

في الختام اتمنى ان تدوم المحبة والمودة بيننا واخواننا المسيحيين

تقبلوا تحياتي

|admin|




ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : كل ماتريد معرفته عن الديانة المسيحية // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏíÇÊ ÃÍáì ÍßÇíÉ // ÇáßÇÊÈ: Madrid Designer


ÊæÞíÚ : Madrid Designer





السبت 02 يوليو 2011, 5:00 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:


ÅÍÕÇÆíÉ ÇáÚÖæ

انثى
عدد المساهمات : 34
نقاط النشاط : 57
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الديانة المسيحية


كل ماتريد معرفته عن الديانة المسيحية


مشكووووور




ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : كل ماتريد معرفته عن الديانة المسيحية // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏíÇÊ ÃÍáì ÍßÇíÉ // ÇáßÇÊÈ: شمس الغروب


ÊæÞíÚ : شمس الغروب







ÇáÜÜÑÏ ÇáÓÜÜÜÑíÜÚ
..





ÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ