منتديات عراق المحبة
  الرئيسيةالرئيسية  الصفحة الرئيسيةالصفحة الرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أهلا وسهلا بك إلى
منتديات عراق المحبة


 

منتديات عراق المحبة :: القسم العام :: المنتدى العام

شاطر

الأربعاء 06 يوليو 2011, 2:31 pm
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:


ÅÍÕÇÆíÉ ÇáÚÖæ

ذكر
عدد المساهمات : 108
نقاط النشاط : 326
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
الموقع : MUST12311@yahoo.com
http://MUST12311@yahoo.com
مُساهمةموضوع: النبيذ و الخمر


النبيذ و الخمر



نبذة الناشر:
يتناول هذا الكتاب في البحث مسألة الخمر والنبيذ في الإسلام، من خلال النصوص القرآنية والمصادر والمراجع التاريخية. ويعرض لاختلاف الفقهاء والباحثين في مسألة تحريم الخمر. ويبين أنه لا يوجد أي حد أو عقوبة في القرآن والسنة على شارب الخمر، واتفاق المراجع الإسلامية أن النبيذ حلال. كما يوضح الموقفين الديني والطبي من التداوي بالخمر، وكل ما يتعلق بذلك من علا ج السكران والخُمار، ومن أكل وجماع وأنواع شراب حسب الفصول والأشخاص.

والكتاب الذي ألَّفه الشاعر والباحث اليمني علي المقري يبدأ بتعريف للخمر والنبيذ ومكانة الخمر قبل الإسلام، وينتهي بتناول الخمر والمجون في العصرين الأموي والعباسي، مع ملحق بالردود والكتابات التي نشرت حول المقالات الأربع التي نشرت من الكتاب صحافيا في عام1997، وأدت إلى حملة تكفيرية ضد المؤلف.








الخمر والنبيذ في الاسلام

ان ما يواجهه الباحث اليمني على المقري امر يستحق الرثاء فهو دخل في المحرم وجدلية المنطق في الاقناع والتي بطبيعة الحال سوف يرفضها كل المتزمتون وسوف يرمونه باقدح المذمات....ان الباحث لم يأتي بجديد على المثقف عدا جرأة الطرح فالكل يعلم اختلاف الفقهاء حول تحريم الخمر والنبيذ بالذات والكاتب دحض الحجج بان اتى بها من المصادر الموثوقة ولم يخترعها من تلقاء نفسه...احرج الجميع بالمغيب من النصوص الصريحة التي يتغاضى عنها الفقهاء التكفريون..لذا كان هذا البحث من اهم الوثائق التي تستحق الوقوف والثناء عليها ...يعيب فقط على الكتاب رداءة الطباعة ...كما ان الحصول عليه صعب جدا في اغلب الدول العربيةعدا لبنان.

رويترز :باحث يمني يصدر كتابا يشكك في
الإسم: gho شاهد كل تعليقاتي - 10/07/2006
بيروت - رويترز: كتاب الشاعر والباحث اليمني علي المقري الصادر حديثا "الخمر والنبيذ في الاسلام" قد يثير هواجس في نفس القاريء .. الا أن الباحث يستبقها ليبددها وفي الوقت نفسه يبدد ما قد يتحول الى هواجس شخصية ذاق بعضها كما يذكر في كتابه المثير للاهتمام. استهل المقري كتابه بعنوان هو "لماذا ابحث عن الخمر." فقال موردا خلاصة اسئلة كانت قد وجهت اليه "الم تجد موضوعا غير الخمر والنبيذ تبحث عنه.. هل اردت ان تحلل الخمر.. ما الذي تريد ان تصل اليه من خلال الكتابة عن الخمر والنبيذ.. "هذه خلاصة اسئلة ما زلت اواجهها منذ ان تفضل الاستاذ سمير رشاد اليوسفي بنشر اربع حلقات مهذبة من كتابي "الخمر والنبيذ في الاسلام" في ملحق الجمهورية الثقافية الذي كان يصدر اسبوعيا عن صحيفة الجمهورية بتعز." أضاف يقول "وفي الحقيقة حين شرعت في البحث عن مصادر التراث الاسلامي لم اكن اهدف تناول موضوع الخمر والنبيذ في الاسلام فحسب بل وتناول مواضيع اخرى يبرز فيها جوانب التعدد في المرجعية الفكرية الاسلامية." وللمقري 5 كتب سابقة بينها 3 مجموعات شعرية. كتابه الجديد الذي يبدو انه قام شخصيا بنشره جاء في 166 صفحة متوسطة القطع. يضيف المؤلف في "تبريرات" تبدو جدية ووجيهة لقيامه بمشروعه البحثي هذا فيقول "ولهذا فانني في تناولي لهذا الموضوع لم اهدف الى الخروج باستنتاج يبرهن على تحليل الخمر والنبيذ او تحريمهما من قبل المرجعية النصية الاسلامية في مستوياتها المتعددة وانما اردت من خلال ايراد بعض المغيب عنوة من النصوص المرجعية الاسلامية ان ابرهن على وجود تعدد في وجهات هذه النصوص وتعدد اخر في تفسيرها وتأويلها وشرحها يصل احيانا الى حد التناقض الذي يتيح امكانية القول ان الشيء ذاته حلال بمعيار وجهة ما وحرام بمعيار وجهة اخرى." وبعد ان عرض مجالات من اختلاف وجهات النظر وفهم الامور عبر التاريخ الاسلامي قال "وامام كل حدث ويحدث لم يعد هناك من يقرأ تراث السلف بكل تعدديته وبالتالي ضاعت التعاليم والمدونات السمحة ل.. ابو حنيفة.. الشافعي .. ابن حنبل.. الطبري.. زيد بن علي.. ابن حزم.. المعتزلة.. المطرفية.. وغيرهم. ان احفز الكثيرين الى العودة لقراءة التراث الاسلامي بتعدده ومن ثم الخروج من الذهنية المنغلقة على قشور ثقافة الماضي الاحادية الى ذهنية ابتكارية تعددية لا تقبل اي حدود فكرية." ودعا الى النظر الى مسالة الخمر "كمسألة ثقافية" وقال "في هذا المستوى اعتقد ان تناول موضوع الخمر كمشكلة ثقافية يتعارض موقعها بين ذهنية التحريم وذهنية التحليل يساهم في نقد الخطاب الاسلامي لجماعات احتكرت حق انتقاء النصوص الاحادية من التراث الاسلامي لاحكامها كما ان هذا التناول يسهم في طرح فكرة الدعوة الى ابتكار قوانيننا المعاصرة الملبية لحاجة المجتمع دون الاتكاء على مقولات الحرام والحلال المتضاربة عند السلف وهو ما تفعله حاليا اكثر بلدان العالم في اصدار قوانين معاصرة تنظم الحياة الاجتماعية ومن ذلك صناعة وشرب الخمر والنبيذ." وتحدث عن ردود فعل وجدل ثقافي نتيجة مقالاته وعن ان بعض الردود "استخدم سلاح الترهيب الفكري والتكفير ضدي مما سبب لي الكثير من المشاكل" وان بعض ما اخذ عليه ايضا هو انه شاعر يكتب بالطريقة الحديثة. واستند المقري الى مدونات واراء قديمة وحديثة دينية وفكرية في تناول موضوعاته موثقا كل ذلك. اورد تعريفات عديدة للخمر وكيفية صنعها ومراحلها واسمائها المختلفة. تحدث عن الخمر قبل الاسلام.. في العهد القديم وعندالمسيحيين وعن الخمر في شبه الجزيرة العربية في العصر الجاهلي. وتناول في الفصل الثالث موضوع الخمر والنبيذ في الاسل
صدر أخيرا كتاب (الخمر والنبيذ في الإسلام) للشاعر والباحث علي المقري بعد تسع سنوات من إثارته لجدل فقهي وصحافي إثر نشر المؤلف لأربع مقالات من الكتاب في ملحق (الجمهورية الثقافية) أدت إلى إعاقة إصداره وإلى حملة تكفيرية ضد المؤلف. الكتاب ،كما جاء في غلافه (( يتناول في البحث مسألة الخمر والنبيذ في الإسلام، من خلال النصوص القرآنية والمصادر والمراجع التاريخية.ويعرض لاختلاف الفقهاء والباحثين في مسألة تحريم الخمر.ويبين أنه لا يوجد أي حد أو عقوبة في القرآن والسنة على شارب الخمر،واتفاق المراجع الإسلامية أن النبيذ حلال،.كما يوضح الموقفين الديني والطبي من التداوي بالخمر،وكل ما يتعلق بذلك من علا ج السكران والخُمار ،و من أكل وجماع وأنواع شراب حسب الفصول والأشخاص. والكتاب الذي ألَّفه الشاعر والباحث اليمني علي المقري يبدأ بتعريف للخمر والنبيذ ومكانة الخمر قبل الإسلام ،وينتهي بتناول الخمر والمجون في العصرين الأموي والعباسي،مع ملحق بالردود والكتابات التي نشرت حول المقالات الأربع التي نشرت من الكتاب صحافيا في عام1997،وأدت إلى حملة تكفيرية ضد المؤلف)).







ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : النبيذ و الخمر // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏíÇÊ ÃÍáì ÍßÇíÉ // ÇáßÇÊÈ: MUSTAFA ALHASHIMI


ÊæÞíÚ : MUSTAFA ALHASHIMI





الجمعة 21 ديسمبر 2012, 9:20 pm
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:


ÅÍÕÇÆíÉ ÇáÚÖæ

ذكر
عدد المساهمات : 26
نقاط النشاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
مُساهمةموضوع: رد: النبيذ و الخمر


النبيذ و الخمر


شكراا لك اخي على افادتك لنا




ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : النبيذ و الخمر // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏíÇÊ ÃÍáì ÍßÇíÉ // ÇáßÇÊÈ: GeT_RighT


ÊæÞíÚ : GeT_RighT







ÇáÜÜÑÏ ÇáÓÜÜÜÑíÜÚ
..





ÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ