منتديات عراق المحبة
  الرئيسيةالرئيسية  الصفحة الرئيسيةالصفحة الرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أهلا وسهلا بك إلى
منتديات عراق المحبة


 

منتديات عراق المحبة :: القسم العام :: المنتدى العام

شاطر

الأربعاء 06 يوليو 2011, 2:26 pm
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:


ÅÍÕÇÆíÉ ÇáÚÖæ

ذكر
عدد المساهمات : 108
نقاط النشاط : 326
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
الموقع : MUST12311@yahoo.com
http://MUST12311@yahoo.com
مُساهمةموضوع: كتاب اسنة الفيس بوك


كتاب اسنة الفيس بوك



كتاب حقيقة الفيس بوك... عدو أم صديق؟

احذروا عند التسجيل يجب قراءة الشروط

صدر مؤخرا كتاب جديد بعنوان "حقيقة الفيس بوك... عدو أم صديق؟" للباحث الدكتور جمال مختار. ويعد الكتاب هو الأول من نوعه الذي يتعرض لظاهرة الفيس بوك من وجهة نظر كاتب مصري، ويتناول بالتحليل مزايا وعيوب الفيس بوك وتأثيراته بالسلب والإيجاب على الشباب العربي، وما قد ينجم عن استخدامه من آثار، أو مشكلات.

يبدأ الكتاب؛ الذي يقع في 336 صفحة؛ بالتعريف بالشبكات الاجتماعية والتي تعد من أهم الأنشطة التي تمارس على شبكة الإنترنت، ثم يستعرض تاريخ وتطور الفيس بوك منذ عام 2004 وحتى الآن، وأسباب انتشاره وأهم مشتملاته، مع التعريف بالأعضاء المؤسسين؛ وأغلبهم تحت سن الثلاثين؛ مع عرض تفاصيل خاصة عن حياة "مارك زوكر برج" مؤسس الفيس بوك.



كما يشرح أشهر تطبيقات الفيس بوك، ووسائل الدخل المعلنة لشركة الفيس بوك، وكيفية تفاعل المواقع العالمية والعربية مع موقع الفيس بوك.



ويستعرض أهم الإحصاءات، وكذلك الاستطلاعات والتصريحات الصادرة عن الفيس بوك، مثل إحصائية زيادة نسبة استخدام الإناث للفيس بوك؛ عن الذكور بنسبة 69 % !، وإحصائيات عن معدل النمو الشهري للموقع، ومعدل نمو البرامج والتطبيقات.



كما يستعرض الكتاب أهم الدعاوى القضائية المرفوعة على الموقع. وكذلك أهم القضايا التي ثارت بسبب الفيس بوك، مثل الحكم على مهندس كمبيوتر مغربي بالسجن 3 أعوام لانتحاله شخصيه الأمير رشيد أخو الملك محمد السادس. بالإضافة إلى أشهر المعارك الإلكترونية التي دارت من خلاله. وكذلك أهم ما كتب عنه في الصحافة العربية والعالمية.



ويتطرق الكتاب إلى ما تم تناقله من معلومات حول اهتمام جهات استخبارية بمتابعة أنشطه المشتركين على الفيس بوك، وكيف استغلت جهات مشبوهة الفيس بوك في نشر الفتن بين الأديان أو الطوائف. كما يشرح كيف تم استثماره دعائيًا في انتخابات الرئاسة الأمريكية. كما يستعرض أهم الحملات التي أطلقت على الفيس بوك، سواء الإيجابية منها أو السطحية.



ويعرض الكتاب اشتراطات الخصوصية بالموقع Privacy policy وما وجه إليها من انتقادات عالمية بسبب تجاهل خصوصية الأعضاء واستغلال صورهم وبياناتهم وأنشطتهم الاجتماعية والمتاجرة بها، وحق الموقع في بيعها لشركات تسويق عالميه أو لجهات غير معلنة، وكذلك حقه في تتبع نشاط الأعضاء في المجلات والمدونات والمجموعات.



ويقدم الكتاب ترجمة حرفية لشروط الاستخدام واشتراطات الخصوصية، منبهًا إلى ضرورة قراءة اشتراطات الخصوصية بدقة قبل الاشتراك في الموقع.



ويورد الكتاب بعض طرق النصب على الموقع، وعدد من حالات نصب حقيقية حدثت لأعضائه على مستوى العالم



كما يشير الكتاب إلى العديد من الشركات العالمية والعربية، وكذلك الحكومات، التي حظرت استخدام الفيس بوك، مثل سوريا وإيران، ووزارة الدفاع الإسرائيلية التي حظرت على جنودها وضع صورهم أو بياناتهم أو تفاصيل حياتهم على الموقع.

حفاظا على حياء القارى تم إلغاء الجزئية


ويتناول الكتاب بعض الجوانب السيكولوجية في الإقبال على الفيس بوك، وما نتج عنها من مظاهر مثل إدمان النت، والكذب، والتباهي. ثم كيف يصل المشترك بعد فتره للملل من استخدام الفيس بوك، وتنوع محاولات القائمين على الموقع لإضافة أفكار جديدة تجعل من الصعب تركه.




ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : كتاب اسنة الفيس بوك // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏíÇÊ ÃÍáì ÍßÇíÉ // ÇáßÇÊÈ: MUSTAFA ALHASHIMI


ÊæÞíÚ : MUSTAFA ALHASHIMI







ÇáÜÜÑÏ ÇáÓÜÜÜÑíÜÚ
..





ÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ